بدائل Adobe Premiere Pro، أفضل وأهم برامج المونتاج و تعديل الفيديوهات

التقييم :

نجمة واحدةنجمتين3 نجوم4 نجوم5 نجوم
Loading...

تاريخ النشر : مايو 29th, 2024

إن كنت تعمل بمجال تعديل الفيديوهات (المونتاج)، فلا بُدّ لك من الإعتماد على أفضل برامج المونتاج للقيام بعملية المونتاج بجودة إحترافية. على الرغم من أننا لا نستطيع تحديد برنامج ووصفه بالبرنامج الأفضل على الإطلاق، وذلك لأن تحديدك للبرنامج الأفضل يعتمد على عدة عوامل وذلك بناءً على أهدافك، وميزانيتك، ودرجة احترافك لمجال المونتاج، والإمكانيات والأدوات التي يقدمها البرنامج لك والتي ستكون كافية بالنسبة لك وتغنيك عن استخدام باقي البرامج الأخرى. لكن يمكننا القول بأن أفضل هذه البرامج حسب تجربة المستخدمين هي :

Adobe Premiere Pro

برنامج adobe premiere pro

يعتمد أفضل المصممين ومحترفي المونتاج على برنامج Adobe Premiere Pro ويندوز و Adobe Premiere Pro للماك في مونتاج فيديوهاتهم، فهو من أشهر برامج شركة أدوبي الإحترافية لتحرير وإنشاء الفيديوهات،والذي تم تطويره في عام 1992م.

يُستخدم لصناعة الإعلانات الإحترافية والأفلام الدعائية القصيرة لبثها على الإنترنت أو التلفزيون، فمن إيجابيات البرنامج هي إمكانية تحرير الفيديوهات بدقة 4K و 8K بالإضافة لإحتواءه على أفضل الأدوات والتأثيرات الإحترافية. أما سلبية البرنامج هي أنه مدفوع.

DaVinci Resolve

برنامج davinci resolve

يُعد DaVinci Resolve من أحد أكثر برامج المونتاج الإحترافية لتحرير وإنشاء الفيديوهات، تم تطوير هذا البرنامج في عام 2009م من قبل شركة (Blackmagic Design)، وهو من أشهر برامج الشركة، ويفضله الكثير من المصممين لسهولة التحكم في عناصر البرنامج.

يُستخدم DaVinci Resolve كثيراً في مجالات التعديل اللوني Color Grading والموشن جرافيك، فمن إيجابيات البرنامج سهولة واجهته واحتوائه على ميزات متقدمة لتصنيف الألوان وتدرجاتها بالإضافة لتأثيرات كثيرة تفيد في تصميم الرسومات المتحركة. أما سلبية البرنامج هي أنه مدفوع.

Final Cut Pro

برنامج final cut pro

فاينال كت Final Cut Pro للماك هو برنامج مونتاج إحترافي خاص بنظام MacOS حيث يحتوي على مجموعة غنية وقوية من أفضل الأدوات وعناصر التحكم اللازمة للتحرير والتعديل على الفيديو بأي شكل ممكن، تم إصدار هذا البرنامج من قِبل شركة Macromedia Inc، ثم استحوذت عليه شركة آبل في عام 2011م، واستمرت في تطويره حتى اليوم. من إيجابيات البرنامج أنه يحتوي على أوضاع تعديل احترافية مثل فيديو بزاوية 360 درجة ودعم النطاق الديناميكي العالي HDR وأدوات متقدمة لتصحيح الألوان. أما سلبيات البرنامج هي أنه مدفوع وهو متوفر فقط لنظام MacOS.

Lightworks

برنامج lightworks

يحتوي هذا Lightworks ويندوز و Lightworks للماك على أدوات إحترافية لتصميم وتحرير الفيديوهات، لكن تلك الأدوات موجودة في نسخته المدفوعة فقط، قد لا تكون الواجهة سهلة كفاية، لكن من السهل البدء في استخدام البرنامج لأنه يأتي مع العديد من دروس الفيديو لمساعدتك على فهمها والعمل عليها. من إيجابيات البرنامج احتوائه على أدوات إحترافية، كما يمكنه تعديل الفيديوهات بدقة 4K,واحتوائه على دروس تساعد في التعلم على البرنامج. أما سلبية البرنامج هي أنه مدفوع.

Filmora

برنامج filmora

برنامج Filmora ويندوز و Filmora للماك هو برنامج مناسب لمن يستخدم المونتاج بين الحين والآخر، فهو يمتاز بواجهة مستخدم بديهية وسهلة يمكن إستخدامها من قبل المبتدئين، كما يمتاز بإحتوائه على العديد من التأثيرات والمرشحات والصور والرسوم المتحركة والملصقات الجاهزة والقابلة للتعديل للحصول على مقاطع فيديو رائعة. من إيجابيات البرنامج بساطة واجهته، وإمكانية إدراج مقاطع الفيديو من أي مكان سواء من على الكمبيوتر أو أقراص التخزين الخارجية أو من على سحابة موقع الشركة واستكمال العمل عليها بسهولة شديدة. أما سلبية البرنامج هي أنه مدفوع.

CyberLink PowerDirector 365

برنامج cyberlink powerdirector 365

إذا كنت لا تعمل كمحرر فيديو إحترافي ،لكنك تقوم بالكثير من أعمال المونتاج في سياق عملك مثلاً، فقد يكون CyberLink PowerDirector 365 بنُسختيه PowerDirector ويندوز و PowerDirector للماك هو الحل الأنسب لك. حيث أنك بهذه الحالة ستستخدم أفضل برنامج بسعر أرخص مقارنةً ببقية برامج المونتاج إضافةً إلى حصولك على جودة ممتازة تناسب طبيعة عملك الذي لا يتطلب إحترافية عالية. من إيجابيات البرنامج سهولة استخدامه وبساطة واجهته، فالقليل من الخبرة كافية للعمل عليه، وسعره المنخفض مقارنةً بأسعار بقية برامج المونتاج. أما سلبيات البرنامج هي أنه مدفوع، ولا يمكنك من العمل على مشاريع احترافية عليه.

Pinnacle Studio

برنامج pinnacle studio

يمكننا القول بأن Pinnacle Studio ويندوز يشبه البرنامج السابق من حيث الجودة والأداء، فهو كذلك يعد خياراً جيداً لمن لا يمتلك خبرة كبيرة بمجال مونتاج الفيديوهات. وهذا لأنه ليس إحترافي بشكل كبير، بل يقع في المنتصف بين البرامج المجانية الأساسية والبرامج ذات المستوى الإحترافي، سواء من حيث السعر أو الجودة والأداء. من إيجابيات البرنامج سهولة إستخدامه وبساطة واجهته، فالقليل من الخبرة كافية للعمل عليه، وسعره منخفض جداً مقارنةً بأسعار بقية برامج المونتاج. أما سلبيات البرنامج هي أنه مدفوع، ولا يمكنك من العمل على مشاريع احترافية عليه.

حمل ايضاً :

اقرأ ايضاً :

ادوبي تختبر تطبيق جديد يعمل بالذكاء الصناعي
وداعاً فاين
بدائل تيك توك
افضل برامج تعديل الفيديو للهواتف الذكية
محرر ادوبي الصوتي الذكي
افضل تطبيقات تسهل عليك التسوق اونلاين
افضل المواقع الالكترونية لتحويل صورك الي كرتون
طريقة دفع الفواتير باستخدام انستا باي
افضل تطبيقات طبية لتتبع حالة البدن الصحية

اترك ردك